Amil Nashab dan Jazm Fiil Mudhari'
Adapun penyebab nashabnya Fiil mudhari pada akhir lapaz-nya itu ada sepuluh, yaitu :
أَنْ,(masdariyyah)
وَلَنْ,(Tidak akan)
وَإِذَنْ,(ketika itu)
وَكَيْ,(agar/supaya
وَلَامُ كَيْ,(Supaya agar)
وَلَامُ اَلْجُحُودِ,(lam yang berada pada kalimat nafi)
وَحَتَّى,(sehingga)
وَالْجَوَابُ بِالْفَاءِ,(maka)
وَالْوَاوِ(bersama)
وَأَوْ.(sampai)
Dan adapun penyebab jazm Fiil Mudhari', ada delapan belas, yaitu :
لَمْ,(tidak akan )
وَلَمَّا,(belum/kecuali)
وَأَلَمْ,(apakah belum/bukankah)
وَأَلَمَّا,(tidakkah/belumkah)
وَلَامُ اَلْأَمْرِ(hendaknya)
وَالدُّعَاءِ,(semoga)
وَ "لَا" فِي اَلنَّهْيِ(janganlah)
وَالدُّعَاءِ,(semoga)
وَإِنْ. (jika/seandainya)
وَمَا.(apakah)
وَمَنْ.(siapa/barang siapa)
وَمَهْمَا,(setiap/bila)
وَإِذْمَا (apabila/bila/jika)
وأي (mana saja)
وَمَتَى, (kapan saja)
وَأَيْنَ (dimana)
وَأَيَّانَ,(mana saja)
وَأَنَّى, (setiap)
وَحَيْثُمَا,(seumpama/andaikata)
وَكَيْفَمَا,(bagai mana saja)
وَإِذًا فِي اَلشِّعْرِ خاصة. (dan pada makna idzan (ketika) dipakai hanya untuk bait sya'ir)
.
.النواصب وَالْجَوَازِمُ,
..فالنواصب عَشَرَةٌ, وَهِيَ
أَنْ, وَلَنْ, وَإِذَنْ, وَكَيْ, وَلَامُ كَيْ, وَلَامُ اَلْجُحُودِ, وَحَتَّى, وَالْجَوَابُ بِالْفَاءِ, وَالْوَاوِ, وَأَوْ.
أَنْ, وَلَنْ, وَإِذَنْ, وَكَيْ, وَلَامُ كَيْ, وَلَامُ اَلْجُحُودِ, وَحَتَّى, وَالْجَوَابُ بِالْفَاءِ, وَالْوَاوِ, وَأَوْ.
Adapun penyebab nashabnya Fiil mudhari pada akhir lapaz-nya itu ada sepuluh, yaitu :
.وَالْجَوَازِمُ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ وَهِيَ
لَمْ, وَلَمَّا, وَأَلَمْ, وَأَلَمَّا, وَلَامُ اَلْأَمْرِ وَالدُّعَاءِ, وَ "لَا" فِي اَلنَّهْيِ وَالدُّعَاءِ, وَإِنْ وَمَا وَمَنْ وَمَهْمَا, وَإِذْمَا ، وأي وَمَتَى, وَأَيْنَ وَأَيَّانَ, وَأَنَّى, وَحَيْثُمَا, وَكَيْفَمَا, وَإِذًا فِي اَلشِّعْرِ خاصة.
لَمْ, وَلَمَّا, وَأَلَمْ, وَأَلَمَّا, وَلَامُ اَلْأَمْرِ وَالدُّعَاءِ, وَ "لَا" فِي اَلنَّهْيِ وَالدُّعَاءِ, وَإِنْ وَمَا وَمَنْ وَمَهْمَا, وَإِذْمَا ، وأي وَمَتَى, وَأَيْنَ وَأَيَّانَ, وَأَنَّى, وَحَيْثُمَا, وَكَيْفَمَا, وَإِذًا فِي اَلشِّعْرِ خاصة.
Dan adapun penyebab jazm Fiil Mudhari', ada delapan belas, yaitu :
وَإِذًا فِي اَلشِّعْرِ خاصة. (dan pada makna idzan (ketika) dipakai hanya untuk bait sya'ir)
Daftar Isi Jurumiyyah Online
.