Hukum Menginjak Semut Saat Sholat

Hukum Menginjak Semut Saat Sholat

     
          Bangkai hewan yang tidak ada darahnya, seperti serangga (semut, nyamuk dll), atau ada darahnya tapi tidak mengalir, seperti cecak hukumnya najis. Tapi najisnya ma'fu (dimaafkan) didalam air, misalnya ada air satu ember kemasukan bangkai semut maka air tersebut tidak menjadi najis. Akan tetapi jika bangkai semut tersebut kita bawa dalam shalat misalnya, maka shalat kita tidak sah.Perlu diketahui bahwa ketika kita menginjak semut lalu semut tsb mati maka yang dihukumi najis adalah bangkainya, bukan lantainya.

Itu semua berdasarkan ta'bir :

,:وقسم عفي عنه في الماء دون الثوب وهو الميتة التي لا دم لها سائل حتى لو حملها في الصلاة بطلت،

WA QISMUN 'UFIYA 'ANHU FIL MAA`I DUUNATSTAUB WA HUWA AL MAITAH ALLATII LAA DAMA LAHAA SAA`ILUN HATTAA LAU HAMALAHAA FISHSHOLAAT BATHALAT

satu bagian (macam najis) yang dimakfu didalam air (atau benda-benda basah) , tidak dimakfu untuk pakaian (terbawa / diletakkan daalam pakaian), yaitu bankai hewan yang tidak ada darahnya yang mengalir, sehingga jika dia membawanya dalam shalat, maka shalatnya batal

bahkan menurut sejumlah ulama, bangkai tersebut hukumnya suci.dalam Busyrol Karim 1/20:

بل الميتة المذكورة طاهرة عند جمع

BAL AL MAITAH AL MADZKUURAH THAAHIRATUN 'INDA JAM'IN.

dalam Fat-hul Mu'in/ Hamisy I'anah 1/89

وكميتة ولو نحو ذباب مما لا نفس له سائلة خلافا للقفال ومن تبعه في قوله بطهارته

dalam kitab Hasyiyah al Maihi 'alaa sittin mas`alah halaman 43:

وقال القفال إن ميتة ما لا يسيل دمه طاهرة كالقمل والبراغيث والذباب اهـفيجوز للإنسان أن يقلده في حق نفسه اهـ قو بزيادة

 Keterangan Tambahan :

 واعلم أن النجاسة أربعة أقسام: قسم لا يعفى عنه مطلقاً وهو معروف، وقسم عكسه وهو ما لا يدركه الطرف، وقسم يعفى عنه في الثوب دون الماء وهو قليل الدم لسهولة صون الماء عنه، ومنه أثر الاستنجاء فيعفى عنه في البدن، والثوب المحاذي لمحله خلافاً لابن حجر، وقسم عفي عنه في الماء دون الثوب وهو الميتة التي لا دم لها سائل حتى لو حملها في الصلاة بطلت، ومنه منفذ الطير اهـ ش ق

kalo sengaja dibawa sholat ya g sah,tp kalo g sengaja ato g tau dimakfu.

فتح الجواد بشرح منظومة ابن عماد صحـ : 15 مكتبة الهداية(وَلَمْ يَسْمَحْ بِجَلْدَتِهِ) فَإِنَّهَا نَجَسَتْ بِالْمَوْتِ (مَا عَذَرُوْا * مِنْ أَجْلِ حَمْلِهَا نَاسِكًا)
 أَيْ عَابِدًا مَفْعُوْلُ عَذَرُوْا (صَلَّى بِصُحْبَتِهِ) أَيْ بِمُصَاحَبِةِ الْجِلْدِ حَالَ صَلاَتِهِ فَلاَ تصِحُّ ِلانَّهَا نَجَاسَةٌ غَيْرُ مَعْفُوٍّ عَنْهَا لِعَدَمِ الْمَشَقَّةِ فِي التَّحَرُّزِ عَنْهَا (وَيَنْبَغِيْ عِنْدَ جَهْلِ الْحَمْلِ) كَأَنْ مَاتَ فِيْ ثَوْبِهِ وَلَمْ يُشْعِرْ بِهِ (مَعْذِرَةٌ * لِنَاسِكٍ عَمَّ فِيْ أَثْوَابِ لِبْسَتِهِ) بِكَسْرِ اللاَمِ إِذْ يَشُقُّ عَلَى اْلإِنْسَانِ تََفْتِيْشُ ثِيَابِهِ كُلَّ سَاعَةٍ وَيُجَابُ بِأَنَّهَمُ لَمْ يُوْجِبُوْا عَلَيْهِ ذَلِكَ وَإِنَّمَا أَلْزَمُوْهُ بِإِعَادَةِ صَلاَةٍ عَلِمَ حَمْلَ الْجِلْدِ فِيْهَا اهـ